أنساب الخيلأنواع الخيول

سلالات الخيول العربية الأصيلة وأنسابها

الخيول العربية الأصيلة هي رمز العروبة، فحيث ما ذُكر العرب، تبادرت الخيول العربية إلى الأذهان. ولا يأتي ذلك من فراغ طبعًا، حيث عُرف الخيل العربي الأصيل بقوة تحمله وصبره وسرعته وجماله في العالم كله. ومن هنا رغب الغرب بتهجين وتربية مختلف أنواع الخيول العربية الأصيلة. ولكثرة انتشار سلالات وأنساب الخيل العربي، وَجَب علينا توضيح أصل هذه السلالات، ومن ثم أنسابها الجديدة.

سلالات الخيول العربية الأصيلة الأساسية

يرجع تسمية كل سلالة من سلالات الخيل العربي الأصيل لصفاتٍ جسمانية امتلكتها وتميزت بها. على سبيل المثال، سميت سلالة الكحيلان بهذا الاسم نسبةً للسواد حول عينيها ويكأنه كحل.

اقرأ المزيد عن أسماء الخيول العربية الأصيلة، تفاصيل ستبهرك.

ولكل سلالة بطبيعة الحال صفات تميزها ووظائف هي الأبرع بها. وبناءً على هذه الوظائف، يُكاثر العاملون بهذا المجال السلالات.

1. الكحيلان

كما ذكرنا آنفًا، سميت سلالة الكحيلان بهذا الاسم نسبةً للسواد حول عينيها والذي يظهر كالكحل. مما يعطي لمسة جمال ذكورية فريدة حتى عند إناث الكحيلان.

بماذا تتميز خيول الكحيلان؟

تعتبر خيول الكحيلان أفضل الخيول العربية الأصيلة لممارسة رياضة ركوب الخيل. لأنها تتميز بكبر حجمها وضخامة عضلاتها. يغلب على خيل الكحيلان اللون البني.

خيل الكحيلان

من أنساب خيل الكحيلان:

الحمداني

الهدبان

الشويمان

الروضان

الودنان

2. الصقلاوية

سميت الخيل الصقلاوية بهذا الاسم نسبةً لصقالة شعرها وسرعة عدوها وكبر خاصرتها. ويتميز الخيل الصقلاوي عن غيره من الخيول العربية الأصيلة بجمالها الأنثوي الباهر، ولذلك تستخدم في الاستعراضات والاحتفالات بكثرة.

 

ما هي صفات الخيول الصقلاوية؟

تتميز الخيول الصقلاوية بجمالها الأنثوي حتى عند ذكورها. حيث الرأس الجميل والجبهة العريضة وتقعر جلي عند جانبي الأنف. الصقلاوية، عامةً أصغر حجمًا من الكحيلان.

خيل الصقلاوية

من أنساب خيل الصقلاوية لجهة الأم:

الصقلاوي

العبيان

الجدراني

الدهمان

الريشان

3. العبيان

يقال أن تسمية خيل العبيان أو العبية تعود إلى سقوط عباءة أحد المتسابقين علي ذيل الخيل وظلت حتى نهاية السباق. بالإضافة إلى طول ظهرها، تتميز خيل العبية بقصر ارتفاعها مقارنة بالخيول العربية الأصيلة الأخرى، حيث لا تتجاوز 144.2سم.

غالبًا ما تكون خيول العبيان رمادية اللون مع بقع بيضاء أو اللون الكستنائي. وتعرف أيضًا برفع ذيلها أثناء العدو. وتتميز بالوسامة والجمال.

خيل العبيان

تعد عائلة العبية من أغلى عائلات الخيول العربية الأصيلة، وتسمى الأنثى منه الطلوقة. وعادةً ما تباع أخيرًا بالمزادات نظرًا لغلو ثمنها ولذلك تسمى بـ “عروسة المزاد”

من أنساب خيل العبية لجهة الأم:

العبية أم جريس

العبية الشراكية

عبية السحيلية

عـبية الأطرم

عبية العويلي

4. الشويمات

يرجع تسمية خيل الشويمات أو الشومية إلى وجود شامات عليها.

خيل الشويمات

5. المعنكي

يتميز خيل المعنكي، أو كما يقال له أم عرقوب نسبةً لالتواء في عرقوبها، بطول رقبته وضخامة حجمه وخشونة أنفه وكثرة زوايا وجهه. على النقيض، عينيه صغيرتان مقارنة بالخيول العربية الأصيلة الأخرى.

يستخدم خيل المعنكي الأصيل للعدو، خاصة في السباقات، لما يمتاز به من قوة بدنية وسرعة كبيرة. ويعتبر نسل المعنكي هو من بدأ سلالة الثوربريد في إنجلترا والتي هجنت مع الخيول الإنجليزية لأغراض السباق.

الخيل العربي المعنكي الأصيل “دارلي” هو السلف الأكبر لسلالة الثوربريد.

 

خيل المعنكي

من أنساب خيل المعنكي لجهة الأم:

المعنكي

الجلفان

السعدان

السمحان

أبو عرقوب

التصنيف الحديث للخيول العربية الأصيلة

الكحيلان

الصقلاوي

المَعنكي

ألوان الخيول العربية الأصيلة

الأدهم: الأدهم يعني الأسود ومنه الغيهبي ويعني شديد السواد. كان الأدهم من أكثر الخيول استحسانًا عند العرب لعراقته وندرة وجوده.

الكميت: يمكن أن يقال أنه أكثر ألوان الخيول العربية انتشارًا، وهو الخيل الأحمر المائل للبني. غالبًا ما يكتسي شعر الذيل والعرف عند خيل الكميت اللون الأسود.

الأشقر: قال فيه رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “يمن الخيل في شقرها.” بعد أن تشائم فيه العرب. يكون الخيل الأشقر أفتح من الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، يكون شعر الذيل والعرف وأطراف الأرجل شقراء.

الأشهب: يبدأ الخيل الأشهب باللون الأشعل أو الأصفر أو الأزرق في بداية عمره. ثم يتغير لونه إلى الأصفر ثم الأصفر المرشوش كلما كبر بالعمر.

سلالات الخيول العربية المعاصرة:

تنقسم سلالات الخيول المعاصرة إلى 6 أقسام:

الخيول النجدية

الخيول النجدية هي أعرق سلالات الخيل العربي الأصيل. تتميز بطول العنق وصغر الرأس وجمال القوام ودقة الأذن. كما تتميز بغلظة الفخذ وقلة اللحم في الوجه وعرض الأكفال. وهي من الخيول السريعة.

الخيول الحجازية

عادةً ما تكون صلبة الحوافر ورسغها متين ولها أحداق سوداء حسناء.

الخيول اليمنية

أغلبها عنقها قصير ومدورة البدن وغليظة القوائم. تتميز بالخشونة وخفة الأجناب.

الخيول المصرية

تتميز الخيول المِصرية بدقة القوائم وطول العنق والرسغ. كما تشتهر بقلة الشعر وحدة الأذن.

الخيول الشامية

تشتهر الخيول الشامية بوسع العيون وكبر الأحداق. حوافرها لينة وصلعاء عند الجبهة.

الخيول المغربية

أعناق الخيول المغربية عظيمة ووجوها عالية، كما أن منخاريها ضيقان وقوائمها غلاظ.

أنسال عربية أخرى:

يضيف بوركهارت إلى السلالات الـ 6 السابقة سلالتين إضافيتين:

الثامرية: أصلها من نسل الكحيلان

النزاحي: أصلها من نسل الهدباء.

إغلاق