أنواع الخيولاخبار

ما هو الفرق بين الحصان والفرس والمهر والجحش والفحل؟

الفرق بين الحصان والفرس والمهر والجحش والفحل

أطلق العرب على الخيل أسماء كثيرة. فمن أسماء الخيول العربية ما أصله عُمر الخيل ومنه ما أصله قدراته وصفاته الجسمانية ومنه ما أصله صفات شخصيته. لذلك سنوضح الفرق بين الحصان والفرس فيما يلي:

ما هو الحصان؟

يعُرف قاموس المعاني الحصان على أنه: “الذكر من الخيل.”

ويعرف المعجم الحصان على أنه: “كل ذكر من الخيل.”

فالحصان، جمعه أحصِنة أو حُصُن، هو ذكر الخيل البالغ وغير المخصي (أي لم يتم استئصال أعضائه التناسلية). وبعض المراجع تقول أنه ذكر الخيل غير المخصي ويبلغ من العمر 3 سنوات.

لذلك نستنتج أن مصطلح حصان هي مفردة عامة تطلق على ذكور الخيول. ولعل ذلك يفسر لماذا يشير أغلب الناس عن الخيل بالحصان في أغلب الأوقات مهما اختلفت أجناسهم أو أعمارهم.

متى يبلغ الحصان؟

عادةً ما يصل الحصان مرحلة البلوغ الجنسي في الشهر التاسع من عمره. وعندما يطبق الحصان حوالي سنتين، تبدأ علامات رغبته في التزواج والتلقيح بالظهور، فيستطيع مقارنة إناث الخيل جنسيًا.

الحصان

ما هو الفرس؟

يخطئ الكثيرون بالاعتقاد بأن معنى الفرس هو أنثى الخيل. فالفرس باللغة العربية هو واحد من الخيل (مفرد) سواء كان ذكر أم أنثى، وهذه نقطة مهمة جدًا.

أما بالنسبة لجمع كلمة فرس هي فُروس للذكور أو فرسات للإناث، وتُصغر كلمة فرس بـ فُريس للذكر وفريسة للإناث.

هل يصح تسمية أنثى الخيل بالفرسة؟

لا، لا يصح. بالرغم من شيوع مصطلح فرسة لأنثى الخيل بالوقت الحاضر إلا أنه استخدام خاطئ. إذ أن كلمة فرس لذكر وأنثى الخيل. ويقول الجاحظ: “يقولون فرس للأنثى والذكر.” وأكد على ذلك ابن الأنباري بقوله: “الفرس تقع على المذكر والمؤنث.”

متى تبلغ الفرس الأنثى؟

تبلغ الفرس الأنثى في عمر ما بين السنة والسنة والنصف. يمكن للفرس الأنثى بهذه المرحلة الحمل والرضاعة. وبهذا عرفنا ما الفرق بين الحصان والفرس. استمر بالقراءة لمعرفة الفرق بين المهر والجحش والفحل.

ما هو المهر؟

المُهر هو وليد الفرس والمُهرة هي وليدة الفرس، ويبقى المهر مهرًا والمهرة مهرةً حتى يصلا سن البلوغ. ويرمز للخيل ما بعد سن البلوغ ( 1-2 سنة) بـ فُلو أو فلوة إلى ما دون 3 سنوات، فيصبح حصانًا أو فرسًا.

ما هو الجحش؟

يظن المعظم أن الجحش هو الحيوان الناتج عن تزواج ذكر الحصان وأنثى الحمار، أما في الحقيقة يسمى هذا بالنغل. وسمى النغل جحشًا في بعض اللهجات، لكن هذا ليس من اللغة العربية. وتُجمع القواميس العربية على تعريف الجحش بولد الحمار، ويظل الجحش جحشًا حتى يفطم من الرضاعة.

تجمع كلمة جحش بـ جِحاش أو جِحشان وتصغر بجحيش وتؤنث بجحشة.

ما هو الفحل؟

الفحل هو ذكر الخيل البالغ غير الخصي، أي ذكر الخيل الذي يلقح الإناث. ويطلق لقب الفحل على الخيل الذكر الذي تُستحسن صفاته الجسمانية والشخصية وقدارته للتلقيح مع الإناث.

كما تذكر بعض القواميس أن صفة فحل تطلق على كل حيوان ذكر قوي، كما يمكن أن تطلق صفة فحل على الرجال مكتملين الرجولة والقويين جنسيًا.

تجمع كلمة فحل بـ فحول أو فحال أو أفحل.

إغلاق